صفحتنا على فيسبوك  |  Email

 admin كتب "المواطن والقانون" نجوى كرم : علم سورية واحد وليس هناك غيره

 

جميعنا يذكر السجال الذي حصل حول موقف نجوى كرم عندما اكدت إلى العلم الذي كان من المفترض أن يرفع بعد إعلان فوز الفرقة السورية "سيما" بجائزة برنامج الهواة "أراب غوت تالنت " في موسمه الثالث بالقول :

" إن علم سورية واحد وليس هناك غيره "

من هيَ نجوى كرم :

- ولدت (26 فبراير 1966 ) في زحلة لعائلة مارونية ( والدها كرم كرم وأمها باربرا شاهين ولها أخت واحدة هي سلوى وثلاث أخن" وفازت بالميدالية الذهبية. - - أطلقت سنة 1989 أول ألبوم لها بعنوان "حبايب". ولاقى ألبومها الثاني "شمس الغنية" الذي أطلق سنة 1992 نجاح كبير. أطلقت في السنوات التالية عدة ألبومات أخرى بمعدل ألبوم في السنة.

- تميزت بصوتها الجبلي القوي، كما أنها تعتبر مغنية شعبية من الطراز الأول، ويذكر إنها لم تغني سوا باللهجة اللبنانية مما ميزها عن بقية اوة هم توني وجان ونقولا). بدأت حياتها كمدرسة وانطلقت في الغناء في الثمانينات. في سنة 1985 شاركت في برنامج "ليالي لبنالفنانين اللبنانيين الذين اتجهوا للغناء باللهجتين الخليجية والمصرية، وهي تعتقد أن غنائها باللهجة اللبنانية يعد واجب وطني. كما أنها اشتهرت بغناء المواويل بشتى أنواعها، هذا بالإضافة للأغاني الوطنية وخصوصاً أغنية ليش مغرب التي أحدثت ضجة واسعة خصوصاً بالنسبة للمغتربين العرب، وقد - منع عرض كليب الأغنية حتى حذفت بعض المشاهد التي لم تعجب الحكومة اللبنانية آن ذاك، هذا بالإضافة لموال ترمغ الذي كان يمثل وجع الوطن على أبنائه، هذا بالإضافة للكثير من الأغاني والمواويل الوطنية منها البرج العالي، حلم النار، عنك قالوا، وبيبقا الوطن، غصونك يا أرز، كويت يا عربي، نجمة الصبح، بلادنا بتسوا بلادين، قصة سليمان وغيرهم الكثير. هذا بالإضافة إلى غنائها إلى جانب الفنان الكبير وديع الصافي من خلال أغنية وكبرنا التي كانت عباره عن ديو يحكي حوار يدور ما بين البنت والأب وحقق ضجة وكان هذا في عام 2003.

- كما شاركت نجوى كرم في برنامج آراب جوت تالنت كعضوةٍ في لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج إضافة مع الإعلامي علي جابر وفي الموسم الثاني مع الممثل السعودي ناصر القصبي وفي الموسم الثالث مع الممثل المصري أحمد حلمي في النسخ 2011 و 2012 و 2013 2014 ; 2015

- قالت نجوى أن الفن هو رسالة سامية يقف في وجه الظلم، من هذه المواقف غنائها إبان حرب تموز في تونس للبنان مما جعل الناس يتعاطفوا مع الشعب اللبناني ويرددوا الشعارات الوطنية، وأيضاً تحملها مسؤولية توفير التأمين الصحي للعجزة من خلال برنامج ليلة حلم، وأيضا تقديمها منح دراسية للطلاب الذين ليس باستطاعتهم توفير المال للدراسة من أبناء مدينة زحلة الذين يدرسون في ذات المدرسة التي درست بها (مدرسة يسوع الملك). وقد كرمتها بلدية زحلة بإطلاق اسمها على أحد شوارع المدينة.

- في عام 2000 وبعد نزول الالبوم العاشر لنجوى "عيون قلبي" اعلنت نجوى زواجها من متعهد الحفلات يوسف حرب بشكل مفاجىء و هو الزواج الذي شكل زوبعة في الوسطين الفني و العائلي بسب رفض عائلة نجوى لهذا الزواج بسب الفوارق الدينية و العمرية بينهما بالاضافة إلى أن يوسف حرب كان متزوجاً ولديه ثلاث أطفال لكن هذا لم يمنع نجوى من الوقوع في غرامه وقفت في وجه كل من عارض هذا الزواج لكنه رغم ذلك انتهى بالطلاق بعد سنتين بسبب كثرة المشاكل بين عائلة نجوى و زوجها.

- أطلق الإعلامي اللبناني جورج إبراهيم الخوري لقب شمس الأغنية العربية عليها، وذلك بسبب صوتها الجبلي الذي ينفح بعبق الوطن ورحيق الجبل مما يجعل المستمع يحس بالدفئ وهو يستمع لها.

وهناك القاب كثيرة اطلقت عليها غير شمس الأغنية العربية حيث أطلق عليها لقب ملكة العتابا والميجنا وموال لبنان والوفية. وأخيراً أطلق عليها الموسيقار ملحم بركات لقب الحنونة، هذا بالإضافة إلى صفة يصفها الملحنون وهي حاملة راية الأغنية اللبنانية.

 

  ||  أرسلت في الأحد 27 مارس 2016 بواسطة

صفحة للطباعة


شارك هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي العالمية

Share

صفحة جديدة 1
 

· زيادة حول المواطن والقانون
· الأخبار بواسطة admin


أكثر مقال قراءة عن المواطن والقانون:
نجوى كرم : علم سورية واحد وليس هناك غيره

صفحة جديدة 1
 

المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

صفحة جديدة 1
 


 صفحة للطباعة صفحة للطباعة

التعليقات لا تمثل بالضرورة رأي الموقع - وإنما تمثل أصحابها فقط .

   
يوجد حاليا, 2565 ضيف/ضيوف يتصفحون الموقع
تم استعراض
3,205,907
صفحة للعرض منذ
8 أيار 2014